الأربعاء، 26 مايو 2010

مجموعات عمل الاستخدام الامن للانترنت


مجموعات عمل المبادرة:

1- مجموعة عمل نت- أمان:
تقوم بالعمل على نشر ثقافة الاستخدام الآمن للإنترنت بين الشباب باعتبارهم الشريحة الأكبر في استخدام الإنترنت وكل وسائل التكنولوجيا الحديثة، وبالتالي هم الفئة الأكثر عرضة لمخاطر الإنترنت والأولى بالتوعية.

2- مجموعة عمل أولياء الأمور:
تهتم بتوعية أولياء الأمور بماهية وثقافة الإنترنت واستخداماته، حتى يكونوا على دراية تمكنهم من مواكبة التكنولوجيا الحديثة التي يستخدمها أبنائهم، وبالتالي توعيتهم بكيفية فرض رقابة عليهم بشكل غير مباشر.

وقد قامت مبادرة نشر ثقافة السلام باستخدام تكنولوجيا المعلومات، في إطار العمل على بناء كوادر واعدة من الشباب وأولياء الأمور، قادرين على تحمل المسئولية الاجتماعية تجاه مجتمعهم وأقرانهم، لنشر ثقافة الاستخدام الآمن للإنترنت، قامت بالعمل على تعبئة جهود الشباب وأولياء الأمور في 5 محافظات هي: الأقصر، أسوان، أسيوط، الشرقية والدقهلية من خلال منهجية "تدريب الأقران". وعليه، تم استحداث 3 مستويات من فرق العمل لضمان الوصول برسالة الحماية إلى أكبر عدد ممكن: المؤسسون، والمجموعات الأساسية، ومجموعات العمل.

* آليات العمل في هاتين المجموعتين:

(1) تم التعاقد مع 5 جمعيات أهلية بكل محافظة لتدريب المدربين ومتابعة العمل: الجمعية المظلة والجمعيات الشريكة، مع تحديد دور كل منهما. تقوم الجمعية المظلة بتوفير5 مدربين من الشباب (المجموعة الأساسية للشباب داخل المحافظة) وفق معايير محددة، وتوفير5 مدربين من أولياء الأمور (المجموعة الأساسية لأولياء الأمور داخل المحافظة)، كما تلتزم كل من الجمعيات المظلة بتأسيس شبكة من منظمات غير الحكومية المهتمة باستخدامات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في نشر ثقافة السلام في المحافظة (بواقع 5 جمعيات شريكة بكل من المحافظات الخمسة).

(2) تقوم المبادرة، ممثلة في منسقي مجموعات الشباب وأولياء الأمور للاستخدام الآمن للإنترنت، باختيار وتدريب 5 أفراد من كل جمعية مظلة لكي يقوموا بدورهم بتأهيل 50 مدرب من 5 جمعيات أهلية بكل محافظة بواقع 10 مدربين من كل جمعية (5 شباب و5 من أولياء الأمور) على البرنامج المتفق عليه والذي تصوغه المبادرة.

3- مجموعة عمل التربويين:
هي أحدث مجموعة عمل تم تشكيلها، وقد انعقدت أول دورة تدريبية لمجموعة التربويين، بالتعاون مع المبادرة – حركة سوزان مبارك الدولية للمرأة من أجل السلام، ووزارة التربية والتعليم وشركة سيسكو، لمدة ستة أيام في الفترة من 12 إلى 17 فبراير 2010.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق