الأربعاء، 26 مايو 2010

فريق العمل المعنى بالاستخدام الآمن للإنترنت



وتنفيذاً لتوصيات الاجتماع التنفيذي الثاني للمبادرة والذي عُقد في فبراير 2009، برئاسة السيدة/ سوزان مبارك تم تكوين فريق العمل المعنى بالاستخدام الآمن للإنترنت المنبثق عن مبادرة نشر ثقافة السلام.
يضم فريق العمل المعنى بالاستخدام الآمن للإنترنت في عضويته ممثلين عن كل من: وزارة العدل، وزارة الداخلية (الإدارة العامة للمعلومات والتوثيق)، وزارة التربية والتعليم، وزارة الإعلام، وزارة التعليم العالي، وزارة الدولة للأسرة والسكان، الهيئة العامة للاستعلامات، المجلس القومي للشباب، الشركة المصرية لنقل البيانات (TE Data)، شركة مايكروسوفت، ومن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات (NTRA)، وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA).

* يستهدف فريق العمل المعنى بالاستخدام الآمن للإنترنت تحقيق الاستخدام الآمن للإنترنت من خلال:
1- فتح قنوات للحوار والمناقشة بين أعضاء فريق العمل المعني بالاستخدام الآمن للإنترنت، من خلال تبادل المعلومات والخبرات في مجال الاستخدام الآمن للإنترنت.
2- تنسيق السياسات والأنشطة ووضع الأطر المحددة للأدوار المختلفة لأعضاء الفريق.
3- تحفيز كل عضو للهيئات التابعة له على تبني مفهوم الاستخدام الآمن للإنترنت.
4- التواصل مع المنظمات والجهات الإقليمية والدولية المماثلة التي تنشط في مجال الاستخدام الآمن للإنترنت، بهدف تبادل الأفكار مع هذه المنظمات والجهات، وفي الوقت نفسه متابعة كل جديد في العالم في مجال الاستخدام الآمن للإنترنت.
5- وضع وتبنى سياسات قومية تحقق الاستخدام الآمن للإنترنت، وقيادة حملات توعية للمستخدمين بالأسس السليمة للوقاية من أية محاولات ضارة عبر الإنترنت.
6- تقييم الوضع الحالي لاستخدامات الإنترنت بطريقة آمنة، والتوصية باتخاذ الإجراءات المناسبة لتعزيز الحماية.

* آليات عمل فريق العمل المعني بالاستخدام الآمن للإنترنت:
1- إطلاع الفريق على الجهود التي تبذلها كل جهة في مجال نشر ثقافة الاستخدام الآمن للإنترنت، والتعريف بالخطوات المستقبلية لمواصلة العمل على هذا المسار.
2- استعراض ما يتوافر لدى كل جهة من معلومات أو أخبار أو أدوات أو اتجاهات من شأنها المساهمة في دعم تنفيذ خطط نشر ثقافة الاستخدام الآمن للإنترنت في مصر.
3- تحديد المخاطر التي تواجه الشباب والأطفال من مستخدمي الإنترنت، وتحديد الجهات التي يجب أن تتولى التصدي لها، ووضع قواعد إرشادية عامة لكيفية مواجهة هذه المخاطر.
4- متابعة كافة المؤتمرات والندوات التي تعقد على المستوى المحلي والدولي بهدف نشر الوعي بالاستخدام الآمن للإنترنت ومكافحة الجريمة المعلوماتية، والعمل على الإسهام في هذه الأحداث بشكل موضوعي وفعال.

* اجتماعات فريق العمل المعني بالاستخدام الآمن للإنترنت:
عقد فريق العمل المعني بالاستخدام الآمن للإنترنت اجتماعين: الأول في 21 أكتوبر 2009 والثاني في 24 فبراير 2010، بهدف تقييم إنجازات كل عضو في فريق العمل، كلٌ في نطاق عمله، في مجال الاستخدام الآمن للإنترنت، وبهدف مناقشة خطط العمل المستقبلية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق